الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(الأعلى) نعت (ربك).
(الذي) نعت ثان لـ (رَبِّكَ).
الموصول معطوف على الموصول السابق.
(غثاء) مفعول ثان، (أحوى): نعت (غثاء) منصوب.
جملة (سنقرئك) مستأنفة، والفاء عاطفة، وجملة (فلا تنسى) معطوفة على جملة (سنقرئك)، و(لا) نافية لا عمل لها.
(إلا) أداة استثناء، (ما): موصول مستثنى، وجملة (إنه يعلم) مستأنفة، (ما): اسم موصول معطوف على (الجهر).
جملة (ونيسِّرك) معطوفة على جملة (سَنُقْرِئُكَ).
جملة (فذكّر) مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة، وجوابه محذوف دل عليه ما قبله.
جملة (سيذَّكَّر من) مستأنفة.
الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها.
الموصول نعت.
الجملة مستأنفة.
جملة (وذكِّر) معطوفة على جملة (تَزَكَّى).
الجملة مستأنفة.
الجملة مستأنفة، و(خير): أفعل تفضيل حذفت همزته تخفيفًا.
(صحف) بدل.
الجملة ابتدائية.
قوله (وجوه): مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها وصفت، (يومئذ): (يوم) ظرف متعلق بـ (خاشعة)، وهو نعت لـ (وجوه)، (إذٍ): اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة مدلول عليها باسم الفاعل من (الغاشية) تقديره: يوم إذ غشيت الناس.
صفتان لـ (وُجُوهٌ).
جملة (تصلى) خبر (وُجُوهٌ).
جملة (تسقى) خبر ثان لـ (وُجُوهٌ)، (آنية) نعت (عين).
الجملة خبر ثالث لـ (وُجُوهٌ)، (إلا) للحصر، الجار (من ضريع) متعلق بنعت لـ (طعام).
جملة (لا يُسمن) نعت لـ (ضَرِيعٍ).
(وجوه) مبتدأ، والظرف متعلق بـ (ناعمة) النعت.
الجار (لسعيها) متعلق بـ (راضية)، (راضية) خبر المبتدأ (وُجُوهٌ).
الجار (في جنة) متعلق بمحذوف خبر ثان لـ (وُجُوهٌ)، (عالية): نعت لـ (جنة).
جملة (لا تسمع) نعت ثان لـ (جَنَّةٍ).
الجملة نعت ثالث لـ (جَنَّةٍ).
الجملة نعت رابع لـ (جَنَّةٍ).
قوله (وأكواب): معطوف على (سُرُرٌ).
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، وجملة (كيف خلقت) بدل اشتمال من الإبل أي: أفلا ينظرون إلى كيفية خلقها، (وكيف): اسم استفهام حال منصوبة بما بعدها، وفعل النظر معلق.
جملة (كيف رُفعت) بدل اشتمال من (السماء).
جملة (كيف نُصبت) بدل اشتمال (من الجبال).
جملة (فذكِّر) مستأنفة، وكذا جملة (إنما أنت مذكِّر).
الجملة نعت لـ (مُذَكِّرٌ)، والباء زائدة في خبر (ليس)، الجار (عليهم) متعلق بـ (مسيطر).
(من): اسم موصول مستثنى من ضمير (عَلَيْهِمْ).
جملة (فيعذبه) معطوفة على جملة (كفر)، (والعذاب) نائب مفعول مطلق.
الجملة مستأنفة.
الجملة معطوفة على المستأنفة.
اسم معطوف على (الفجر) مجرور بالفتحة المقدرة على الياء المحذوفة، وإنما قدرت الفتحة لنيابتها عن الكسرة، (عشر): نعت مجرور، وجواب القسم محذوف أي: لنجازين كل أحد بما عمل، بدليل تعديده ما فعل بالقرون الخالية.
(إذا): ظرف محض متعلق بفعل القسم المحذوف، (يَسْرِ): فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، وجملة (يسر) مضاف إليه.
الجار (في ذلك) متعلق بخبر المبتدأ (قسم)، (لذي) متعلق بنعت لـ (قسم)، والجملة مستأنفة. |